منوعات

معنى اسم شما وحكم التسمية به



اسم الإنسان هو الشيء الملازم له دائمًا، ولكنه لا يختاره، فاختيار اسم المولود الجديد يقع على عاتق الوالدين، وإذا نظرنا لثقافتنا ولغتنا العربية سوف نجد الكثير من الأسماء المميزة التي تثير الحيرة وتجعلنا نغرق في معانيها الجميلة، ونطقها الساحر، ولذلك سوف نتحدث الآن عن معنى اسم شما لأنه من الأسماء المميزة للفتيات.

معنى اسم شما في اللغة العربية

اسم شما هو اسم علم خاص بالفتيات فقط دون الذكور، وهو اسم عربي مؤنث وليس دخيل على لغتنا، ومعنى اسم شما في اللغة العربية الرفعة والعلو والسمو فهو يدل على المكانة المتميزة ويشير إلى المراتب الرفيعة، وشما هي الفتاة الخلوقة الهادئة، حسنة الخُلق.

واسم شما له نطقان في اللغة العربية فيمكن نطقه كما هو شما، ويمكن نطقه شمّة، وهو مأخوذ من كلمة شماء التي تدل على علو المكانة والرفعة أيضًا.

معنى اسم شما في علم النفس

في علم النفس حامل الاسم يكون له نصيب من اسمه، ولذلك نجد أن الأشخاص الذين يحملون نفس الاسم قد يكونوا متشابهين في بعض الصفات، واسم شما يدل على صفات حاملته والتي من ضمنها:

  • اسم شما في علم النفس يدل على الفتاة القوية، التي يمكن الاعتماد عليها ولديها خبرة في إدارة الأمور والمواقف.
  • شما هي الفتاة الواثقة في نفسها ولديها عزة وكبرياء لا يمكن كسرهما بسهولة وهذا المعنى يتطابق مع معنى الاسم العربي كما ذكرنا.
  • لا تميل حاملة اسم شما إلى الاستسلام أبدًا، فهي شخصية محاربة وقوية.
  • يدل اسم شما في علم النفس على الفتاة العاقلة التي تنحي عواطفها جانبًا وتفكر بعقلها لتصل إلى القرار الصحيح.
  • من صفات حاملة هذا الاسم العصبية في الكثير من الأحيان وذلك لأنها تتحامل على نفسها كثيرًا.
  • هي شخصية ناجحة لديها عزيمة وإصرار، ولا تتنازل عن شيء ترغب به بسهولة.
  • معنى اسم شما في علم النفس أيضًا الشخصية القيادية التي تتولى زمام الأمور، وتدير المواقف بحكمة.

حكم اسم شما في الإسلام

ديننا الحنيف هو دين الرحمة وهو المنهج الذي نتبعه وينظم لنا كل أمور الحياة، والإسلام لم يحرم شيئًا إلا لحكمة يعلمها الله أولًا ومن ثم لأن هذا الشيء يتسبب في ضرر للإنسان بصورة مباشرة أو غير مباشرة، وأما فيما يخص الأسماء فالقاعدة الأساسية لاختيار الاسم حتى لا يكون محرم ألا يكون الاسم يهين صاحبة أو يحمل في طياته معاني مفسدة ومحرمة تتعارض مع الإسلام فالله كرمنا، واسم شما لا يحمل معاني سيئة فهو اسم عربي يدل على الرفعة والسمو ولا يوجد مانع من التسمية به.



وختامًا بعدما ذكرنا معنى اسم شما ومعانيه ودلالاته في اللغة العربية وعلم النفس، ينبغي للآباء اختيار أسماء أطفالهم بعناية فلا يكون الاسم محرمًا، أو يشير إلى سوء.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.