موضوعات عامة

من أين انطلق مسبار الأمل



مسبار الأمل يعد هذا الإنجاز الكبير الذي حققته دولة الإمارات العربية المتحدة من الإنجازات التي شاهدها العالم، حيث يعد المسبار الوحيد العربي الذي تم إطلاقه من قبل الإمارات ليغزو الفضاء ويستكشفه وتم تصميمه من قبل أفضل الباحثين والعلماء في مجال الفضاء حول العالم، حيث من المتعارف عليه أن عدد الأقمار التي تم إطلاقها لاستكشاف الفضاء ٩ أفمار وأصبح من ضمنها ذلك المسبار الذي تم الإعلان عنه من قبل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات, حاكم إمارة دبي .

من أين انطلق مسبار الأمل

شهد العالم بأسره هذا الحدث الأكبر في تاريخ دولة الإمارات في اليوم العالمي لإطلاق مسبار الأمل إلى الفضاء في اليوم الموافق عشرين من شهر يوليو لسنة ٢٠٢٠ حيث تم إطلاق المسبار من مركز تانيغاشيما الفضائي بدولة اليابان وتحدثت جميع الصحف، والوكالات الاستخبارية عن هذا الحدث، ومن الجدير بالذكر أن مسبار الأمل مازال في طريقه إلى الفضاء، حيث من المقرر وصوله إلى الفضاء في آخر سنة ٢٠٢١ .



ما هو الهدف من مشروع مسبار الأمل

تعددت الأهداف حول انطلاق هذا المشروع الضخم، وذلك حتى تصبح الإمارات واحدة من أهم دول العالم التي غزت الفضاء واستكشفت ما عليه.

تعتبر الإمارات من أكثر الدولة التي تشجع العلم والعلماء وخصوصاً في مجال البحث العلمي والفضاء حيث تشجع الإمارات المستشفيات الجدد وتوفر لهم العديد من الإمكانيات والفرص في مجال البحث والعلوم.

طبع اسم الإمارات ضمن الدول الأكثر اقتصادا في العالم لما تقدمه تلك الدول لأبنائها في مجال الابتكار والعلوم، حيث خصصت دولة الإمارات بعض من الكليات الخاصة في مجال استكشاف الفضاء ليعود بالكثير من النفع على الدولة.

لماذا تم إطلاق مسبار الأمل إلى الفضاء

يبحث الكثير من العلماء عن معلومات وافية في مجال الفضاء ولن يتحقق ذلك إلا عن طريق رحلة إلى الفضاء لذلك تم إطلاق مسبار الأمل ليستقر على كوكب المريخ لمعرفة الآتي:

    • هل من الممكن وجود حياة أخرى على ذلك الكوكب أم لا!
    • معرفة نسبة الأكسجين على هذا الكوكب وهل تعد نسبة الأكسجين كافية للحياة والعيش عليه.
    • معرفة نوع التربة لهذا الكوكب وهل هي صالحة للزراعة.
    • قياس نسبة الماء على هذا الكوكب وتحليله ومعرفة ما إذا كان صالحاً للاستخدام والشرب أم لا.
    • هناك اعتقاد من البعض أن هناك حياة أخرى على هذا الكوكب، وأنه من الممكن الانتقال والعيش عليه من قبل الأشخاص العاديين وهذا ما يحاول مسبار الأمل التحقق منه والوصول إليه.

معلومات يجب أن تعرفها عن مسبار الأمل

  • هذا المسبار يعد الأول في تاريخ دولة عربية على الإطلاق وهى” الإمارات” وهو ذو سرعة هائلة تصل إلى ١٢٠كم كل ساعة.
  • يتم التحكم في هذا المسبار عن بعد لوصوله في الموعد المحدد إلى الكوكب فصرحت مصادر مسؤولة من دولة الإمارات أن التحكم في سرعة المسبار شيء مهم للغاية، فلا يجب زيادة سرعة المسبار عن الحد، حتى لا يسبق كوكب المريخ ولا يجب أن يكون بطئ للغاية حتى يصل في موعده.
  • أيضا ليست الإمارات الدولة الوحيدة في هذا العام التي أرسلت بعثاتها إلى استكشاف المريخ، بل هناك دولتي الصين وأمريكا التي تستعدان للهبوط على المريخ أيضا لاستكشافه.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *