تكنولوجيا

ماهو هارد الـSSD ؟ واهم مميزاتة وما الفرق بينه وبين هارد الـHDD ؟



ssd vs hdd

ماهي تقنية HDD ؟

HDD هي إختصار لكلمة Hard Disk Drive وهذا الأخير هو قرص صلب يتم تخزين البيانات فيه. يتكون من قرص دائري يدور وإبره صغيرة لجلب وقراءة البيانات من القرص. وتختلف أنواع هذا القرص والشركات المصنعة والمساحة قد تصل الى 6 تيرابايت TB. كذلك توجد أحجام أقل كـــ 80 و 160 و 500 جيجابايت. وفي السابق كان يتواجد من هذا النوع من الأقراص بأحجام صغيره جدا كـــ 1 الى 10 جيجابايت. وكلما يتطور العصر تتطور معه التكنولوجيا والتقنية. يأتي كذلك هذا النوع من الهار ديسك بسرعة دوران كبيرة. حيث وصلت السرعة الى 7200 RPM كأقصى سرعة لحد الأن. وهذه الأخيرة هي إختصار لكلمة Revolutions Per Minute وهي وحدة قياس سرعة نقل البيانات التي تم إبتكارها من طرف red hat.

ماهي تقنية SSD؟

SSD هي إختصار لـ Solid state drive وهذه الأخيرة هي تقنية جديدة وحديثة العصر. تعتبر بمثابة الجيل الجديد لأقراص التخزين. حيث وما يميزها عن HDD أنها لا تتوفر على أي حركة ميكانيكية أو أي عنصر يتحرك بمعنى لايوجد قرص دائر. وإنما تتحتوي هذه التقنية على قطع إلكترونية تسمى بـــ Flash هي التي يتم تخزين فيها البيانات.حيت نجد في ssd غياب القرص الدائري. وتأتي كذلك هذه الأقراص بأحجام ومساحات مختلفة.

جدول مقارنة بينهم

السمةSSDHDD
استهلاك الطاقة و عمر البطاريةاستهلاك الطاقة اقل، المتوسط 2-3 واط، مما يؤدى إلى 30+ دقيقة اضافية لعمر البطاريةاستهلاك طاقة اكثر، المتوسط 6-7 واط، وبالتالي تستخدم المزيد من البطارية
السعرباهظة الثمن، ما يقرب من 0.10 $ لكل غيغابايت (على أساس شراء هارد1TB)فقط حوالي 0،06 $ لكل غيغابايت، ورخيصة جدا (هارد 4TB)
الحجمعادة لا يزيد حجمه عن 1TBعادة حوالي 500GB و 2TB أقصى للكمبيوتر المحمول. ماكس 6TB لكومبيوتر عادي
متوسط وقت الدخول الى نظام التشغيلمتوسط حوالي 10-13 ثانيةمتوسط حوالي ٣٠-٤٠ ثانية
ضجيجلا توجد اي أجزاء متحركة لذلك لا يوجد أي صوتنقرات مسموعة ويمكن سماع صوت دوران الهارد
اهتزازلا يحدث اي اهتزاز، لا توجد أجزاء متحركةاهتزاز الاطباق يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى اهتزازات
الحرارة المنتجةاستهلاك الطاقة منخفض وعدم وجود أجزاء متحركة يؤدي الى إنتاج حرارة قليل جداHDD لا تنتج الكثير من الحرارة، كمية الحرارة المنتجة كثيرة مقارنة بSSD بسبب الأجزاء المتحركة واستهلاكها لطاقة اكثر
سرعة نسخ الملفات / سرعة الكتابةعموما أعلى من 200 ميغا بايت / ثانية وتصل إلى 550 ميغا بايت / ثانيةبين 50-120 ميغا بايت / ثانية
EncryptionFull Disk Encryption (FDE)Supported on some modelsFull Disk Encryption (FDE) Supported on some models
سرعة فتح الملفات30٪ أسرع من HDDأبطأ من SSD
تاثير المغانطSSD في مأمن من أي تاثير مغناطيسييمكن للمغناطيس ان يمحو البيانات

مميزات الــ SSD :

من مميزات هذا النوع من الأقراص الصلبة نجد في المقدمة طول العمر الإفتراضي وقوة التحمل. عدم إستهلاك طاقة كبيرة. سرعة كبيرة في العمل عليه مثلا سرعة إقلاع الجهاز. عدم وجود أي حركة ميكانيكية. غياب الضجيج والضوضاء عند العمل. تحمل الحرارة والأهتزاز.

عيوب الــ SSD :

في العيوب نجد السعر المرتفع بمعنى أخر أقراص SSD باهضة الثمن. بالإضاقة الى المساحة محدودة أي أن أقصى مساحة لقرص من نوع SSD لاتتجاوز 500 جيغا.

مميزات الــ HDD :

من بين أهم مميزات أقرص الــ HDD نجد عمر إفتراضي أطول قوة التحمل سرعة العمل لكن ليس كــ SSD تحمل الحرارة. تعدد الأنواع فمثلا لدينا أقراص IDE و SATA و SCSI. مساحة التخزين الكبيرة التي وصلت الى 3 تيرابايت يعني 3072 جيغا. وأخيرا ثمنه ليس باهض في متناول الجميع. إشتغال جل أجهزة الحاسوب سواء المكتبية أو المحمولة على هذا النوع. كذلك إستخدانه في السيرفر.

عيوب الــ HDD :

كما لأقراص ssd عيوب فكذلك لـ hdd عيوب ومن بينها إستهلاك طاقة كبيرة. وجود حركة ميكانيكية. ضجيج في بعض الأحيان عدم تحمل الإهتزاز مما قد يؤدي الى تجمد الحاسوب. الوزن خاصة في أفراص الحواسيب المكتبية.

شراء هارد SSD من خلال المتاجر التالية :-

سوق.كوم وادى.كوم على اكسبريس امازون ايباى
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق