اسلاميات

استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه



عادةً ما يحرص المسلم منا على الدعاء لأهله وأحبته وما يملك من كل عزيز بالحفظ من كل شر، فيتمتم بالعديد من الصيغ التي تنص على استوداعهم لله، وأكثر الأحاديث شيوعًا التي جاءت في هذا الأمر الحديث التالي: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (من أراد أن يسافر فليقل لمن يخلف: أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه). رواه الإمام أحمد. كما جاء حديث آخر مفاده نفس الفكرة، وهو: عن ابن عمر رضي الله عنه أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: إن الله إذا استودع شيئاً حفظه. رواه الإمام أحمد. هذه الأحاديث وغيرها تدعو المسلمين إلى المواظبة على الدعاء باستوداع أحبتهم عند الله، فهو الحافظ الذي لا تضيع عنده أي ودائع، وسنستعرض أهم ما يخص الحديث مع ذِكر أبرز الأدعية التي تُقال لحفظ الأحبة والأهل خلال الفقرات التالية من المقال.

مدى صحة حديث (أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه) وفضله:

لقد توصل العلماء إلى ما يثبت صحة الحديث الذي ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث قال “إن الله إذا استودع شيئًا حفظه” ورواه ابن حبان وصححه الألباني.

كما ورد ما يثبت أن الرسول – صلى الله عليه وسلم- كان دائم الحرص على استوداع ما يحب بقول الصيغة الآتية: “أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه”، رواه ابن السني.

ولقد جاءت رواية أخرى تُنسب لابن السني وأحمد عن أبي هريرة، والتي يقول فيها: ألا أعلمك كلمات علمنيهن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إذا أردت سفرًا تقول: أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك.

وبهذا يكون تم إطلاق صحة وإجازة الترديد بهذه الكلمات، فهي بأكثر من رواية تم إنسابها إلى الرسول – صلى الله عليه وسلم -، كما أن الحرص عليها بيقينٍ وثقةٍ في الله يحفظ لك ما تستودعه من أشخاص أعزاء أو أشياء محببة لديك من كل شر أو سوء قد يصيبهم.

أدعية تُقال لحفظ الأهل والأحبة وما يملكه المرء من مال وأشياء عزيزة:

توجد الكثير من صيغ الدعاء التي يجوز ترديدها من قِبل المسلم لحفظ ما يملك من أي سوء أو أذى، فالحرص على قولها يكون بمثابة تحصين لما تملك ويعز عليك، كما يُشترط بها اليقين بالله، فمن أبرز هذه الأدعية التي تناسب هذا الموقف ما يلي:



1- بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك من شر كل نفس أو عين حاسد.

2- أعوذ بالله العلى العظيم من شر كل لابس ولامس ومن شر خادم السحر والحارس.

3- أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة.

4- تحصنت بالله الذي لا إله إلا هو، إلهي وإله كل شيء، واعتصمت بربي ورب كل شيء، وتوكلت على الحي الذي لا يموت.

5- تحصنت بالله الذي بسط الأرض على ماء فجمد، توكلت علي الله الذي خلق الخلق وأحصاهم عدداً.

6- اللهم يا رب كل شيء وخالق الخلق، أنا أحداً من عبادك أستودعك (زوجي/زوجتي/أهلي ….إلخ) وأنا على يقين تام أنك على كل شيء قدير.

7- اللهم إني استودع عندك لسان (الشخص)، وعقله وقلبه وسمعه وبصره ويده ورجله وفرجه وتفكيره وأهله وماله ورزقه وعمله وعلمه، وكل ما يملك وكل ما حوله يا ارحم الراحمين، فاحفظه بما تحفظ به عبادك الصالحين في كل وقت وحين من كل شيطان رجيم، ومن جميع نساء العالمين ومن جميع الفتن ما ظهر منها وما بطن.

8- اللهم قني واصرف عني الأذى إنك على كل شيء قدير بالإجابة، جدير يا نعم المغيث ونعم المجير، ونعم المعيذ ونعم المولى ونعم النصير.



9- اللهم إني أستودعك كل ما أملك من مال وأهل وزوج، من عمل وعلم، من صحة وقوة وعافية، فأنت الحافظ الذي لا تضيع عند الودائع.

10- اللهم يا حافظ يا معين احفظ لي أولادي، واكفهم شر العين، وشر الحاسدين، اللهم آمين يا رب العالمين.

11- تحصنت بالله العلي العظيم من شر الأشرار، وشر الأخطار وشر الأمراض وشر الحساد وشر كل ذي شر لا أطيق شره، ومن شر إبليس وجنوده، ومن شر كل دابة أنت اخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم.

12- تحصنت بذي العزة والجبروت، واعتصمت برب الملكوت، وتوكلت على الحي الباقي الدائم الذي لا يموت.

13- اللهم بعدد أسمائك الحسني وقدرتك ومغفرتك لعبادك، أن تغفر (للشخص) كل ذنوبه في الدنيا وتقيه من كل شر، وتجعله بعيد عن الشر والمعاصي والذنوب كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم أنت تعلم أني ليس لي سواه.

14- حسبنا الله ونعم الوكيل، حسبنا الرب من العباد، حسبنا الخالق من المخلوق، حسبنا الرازق من المرزوق، حسبنا الله الذي بيده ملكوت كل شيء، وهو يطعم ولا يطعم وهو يغيث ولا يغاث، وهو يجير ولا يجار عليه.

15- سبحانك اللّهمّ يا إلهي هذا رضيع فأشربه من ثدي رحمتك وعنايتك، ثمّ أرزقه من فواكه أشجار سدرة ربّانيّـتك ولا تدعه بأحد دونك؛ لأنّك أنت خلقته وأظهرته بسلطان مشيّـتك واقتدارك، لا إله إلاّ أنت العزيز العليم.

16- دعاء حفظ المال: اللهم يا من لا تضيع ودائعه، إني استودعتك ديني ونفسي وبيتي وأهلي ومالي وخواتيم أعمالي، فاحفظني بما تحفظ به عبادك الصالحين.



17- دعاء الشخص لنفسه: اللهم إنّي استودعتك عمري وحياتي وشأني ومستقبلي، اللهم فاقدر لي الخير حيث كان ثمّ ارضني به، اللهم استودعك كلّ ما أنعمت علي، فلا تحرمني ممّا رزقتني، وبارك لي في نعمك التي أنعمت.

18- دعاء الزوج لزوجته: زوجتي الغالية استودعك الله الذي لا تضيع ودائعه، وأسأل الله أن يجعلك قرّة عينٍ لي، وأن يُسعدني بقربك، وأن لا يُبعدني عنك وأن يحفظكِ لي من كلّ سوء.

صيغة الرد على دعاء (أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه)

إن أفضل جملة رد يمكن أن تُقال في مواقف الدعاء لك بالحفظ مثل (أستودعك الله) هي: (خير مَن استودعت) فهي شاملة ووافية، تحُفكم بأمان الله وحفظه، ولن يصيبكم أذى أو شر إلا بإذنه، لكن توجد بعض صيغ ردود أخرى مناسبة من بينها الآتي: (جعلنا وإياكم وديعةً عنده/حفظنا وحفظكم الله/ولكم مثلما ذكرتم).

الكثير يتساءل عن مدى صحة الحديث الشائع الذي ينص على (أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه)، حيث كثيرًا ما يحرص على ترديده أولياء الأمور لأبنائهم وكذلك الأزواج لزوجاتهم والعكس، كما يتمتمه المسلمون جميعًا لحفظ ما لديهم من أملاك عزيزة، فالكُل يكون قلقًا بشأن ما يملك من أشخاص وأشياء، ويخاف أن يصيبهم الشر أو الأذى، فحرصنا من خلال فقرات هذا المقال على إثبات مدى صحة الحديث الوارد، وكذلك فضل العمل به، كما ذكرنا مجموعة من صيغ الأدعية المتنوعة التي يمكن أن يحرص عليها الأشخاص في هذه المواقف، وكذلك توضيح الرد المناسب عليها، آملين أن يكون المقال وافيًا لكل ما يبحث عنه الأشخاص، كما نأمل لهم أن تحيطهم عناية الله وحفظه أينما كانوا أو حلَّوا.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.