موضوعات عامة

الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان



الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان،هو أحد أبناء ولى عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وقد شغل عدة مناصب آخرها نائب مستشار المجلس الأعلى للأمن الوطني بدرجة وزير ورئيس جهاز أمن الدولة في الإمارات العربية المتحدة، وذلك في عام 2016 خلفاً للشيخ هزاع بن زايد آل نهيان.

الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان



يشغل الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان عدد من المناصب الهامة في دولة الإمارات، حيث يكون من بينها كل مما يلي:

  • منصب رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي منذ أكتوبر 2016 .
  • إلى جانب أنها عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي،
  • بالإضافة إلى أنه رئيس اللجنة التنفيذية ونائب رئيس لجنة أبوظبي للشؤون الإستراتيجية في المجلس ذاته منذ يناير 2019.
  • كما يشغل الشيخ خالد بن محمد بن زايد عضو مجلس إدارة شركة بترول أبوظبي الوطنية ” أدنوك ” منذ فبراير 2021.
  • وقد ترأس سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي الاجتماع الأول للجنة التنفيذية لمجلس إدارة شركة بترول أبوظبي الوطنية ” أدنوك ” في 26 أبريل 2021 .
  • وقد اعتمدت اللجنة الخطط الإستراتيجية والمالية وشئون الحوكمة المؤسسية للمرحلة القادمة.

السيرة الذاتية للشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان

قام الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، بعدد من الإنجازات الهامة في قطاع البترول، وخاصة مع شركة “أدنوك”، ويمكن التعرف علي عدد من هذه الإنجازات من خلال التالي:

  • تم الاطلاع على نتائج نجاح تنفيذ إستراتيجية، الشركة وقد أشادت اللجنة بإنجازات شركة ” أدنوك ” بما فيها إطلاق العقود الآجلة لخام مريان.
  • كما تم  إطلاق بورصة أبوظبي إنتركونتننتال للعقود الآجلة وصفقة الاستثمارات العقارية بقيمة 5.5 مليار دولار وصفقة البنية التحتية للطاقة بقيمة 20.7 مليار دولار وهي أكبر صفقات الطاقة عالمياً.
  • وفي 30 سبتمبر 2021، قام الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان يفتتح قاعة التداول في المقر الجديد لسوق أبوظبي للأوراق المالية.
  • إلى جانب أنه افتتح القاعة المزودة بأحدث التقنيات ومنصة لخدمة جميع شرائح المتعاملين معها.
  • والجدير بالذكر، أن سموه قد سلط سموه الضوء على أهمية نمو سوق أبوظبي للأوراق المالية كونه محركاً للتمويل المستدام .
  • كما يمكن الإشارة إلى أن افتتاح القاعة تزامن افتتاح القاعة فى المقر الجديد مع إطلاق العلامة التجارية الجديدة لسوق أبوظبي للأوراق المالية تعزز تطلعات السوق لتحقيق استراتيجية ADX one.
  • والجدير بالذكر، أن هذه الشركة تهدف إلى تعزيز مستويات السيولة ومضاعفة قيمة السوق خلال الثلاث سنوات المقبلة ويتحقق ذلك من خلال 22 مشروع إستراتيجي.

سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان

هناك العديد من الإنجازات التي قام بها الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، حيث كانت هذه الانجازات سبب لتطور دولة الإمارات العربية المتحدة، وكانت من بين هذه الإنجازات:

  • في 13 أكتوبر 2021 قام الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان شهد إطلاق منصة التحليل والاستقراء المتطورة مركز الإحصاء بأبوظبي .
  • والجدير بالذكر، أن المنصة توفر بيانات إحصائية باستخدام أحدث تقنيات الذكاء الإصطناعي في تحليل البيانات لدعم عملية صناعة السياسات والتخطيط المستقبلي .
  • ومن مميزات المنصة، أنها توفر لوحات تفاعلية عملية محاكاة من خلال البيانات الإحصائية ما يٌمّكن صناع القرار على مستوى حكومة أبو ظبي من دراسة أثر السياسات المختلفة على القطاعات الاقتصادية والاجتماعية، والتنبؤ بها وتحقيق أعلى درجات الكفاءة في إدارة واستخدام وتكامل الموارد عبر الجهات الحكومية .
  • وقد بين سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان الإمكانات التي توفرها مشاركة البيانات الجماعية للحصول على تحليلات عميقة وتنبؤات مجدية .
  • والجدير بالذكر، أنه تحت رعاية سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان تم إطلاق برنامج ” آفاق القطاع المالي ” الذي صممته جامعة بيل الأمريكية لتوفير تدريب رفيع المستوى في أبو ظبي.
  • كما يهدف هذا البرنامج إلى تعزيز مهارات المواهب الإماراتية في القطاع المالي، بالإضافة إلى أن  البرنامج متاح في إمارة أبوظبي من خلال التعاون بين بنك أبو ظبي الأول ومؤسسة الإمارات.
  •  ويهدف إلى بناء القدرات للتعامل مع التحديات التي تواجه القطاع المالي والاستثماري ويركز البرنامج على تدريب فهم أعمق لإدارة الاستثمار وصنع القرار وبناء الاستراتيجية.
  • إلى جانب تطبيق واستخدام البيانات العلمية والتقنيات الكمية في عملية اتخاذ القرار في مجال الاستثمار ويضم البرنامج ما بين 25 إلى 30 مشاركاً يتم ترشيحهم بواسطة جهات وشركات حكومية أو مؤسسات مهتمة بمجال الإدارة المالية والاستثمار.

زواج الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان

في عام 2008، احتفل كل من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بزواج نجله الأكبر “خالد” على كريمة سمو الشيخ سرور بن محمد آل نهيان، وكان ذلك في قصر الإمارات في العاصمة الإماراتية أبو ظبي.

حيث حضر حفل الزفاف الكثير من قادة الدولة ورجال الأعمال بالإمارات، كما حضر الحفل الكثير من رجال الدولة من بعض البلاد العربية الشقيقة.

حيث ضم الحفل كل من سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات وحاكم إمارة دبي، كما حضر الحفل عدد من الوزراء في وزارة الحكومة الإماراتية في ذلك الوقت. كما حضر الحفل عدد من رجال الأعمال وقيادات الدول الأخري من البلاد العربية الشقيقة، حيث استقبل سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مباركات وتهنئات بسبب الزواج المبارك.

كم عمر الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان

يبلغ سمو  الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان الآن عمر 37، حيث تقلد عدد من المناصب الإدارية العليا، كما أنه له دور كبير في العمل المجتمعي والسياسي في دولة الإمارات المتحدة، حيث تخرج من من أكاديمية ساندهيرست الملكية العسكرية في بريطانيا. وبعدها اتجه إلى سوق العمل وتطبيق النظريات الحديثة في بناء مجتمعات حضارية عليا.

كما أن له 8 أخوة، وهم مريم وشمسه وذياب وحمدان وفاطمة وشما وزايد وحصة، وهو ترتيبه الثاني بين تسعة أولاد لسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *