اسلاميات

كيفية أداء صلاة الظهر



يصل العبد ربه عن طريق الصلاة فهي معراج المؤمنين وفرض من رب العالمين وعماد الدين ونجاه المؤمن يوم القيامة وقد فرض سبحانه وتعالى على كل مسلم خمس صلوات أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بإتيانها في مواقيتها، وأول الصلوات الرباعية هي صلاة الظهر وهي أول صلاة قام رسولنا الكريم بتأديتها بعد وصوله من الإسراء والمعراج.

 كيفية صلاة الظهر السنة والفرض

يشترط مراعاة الاركان والشروط لصحة الصلاة والمفروضة على كل بالغ وعاقل والطهور من الحدث الأصغر والأكبر بالوضوء أو الغسل وارتداء ملابس طاهرة تستر العورة والتوجه في اتجاه القبلة ومن ثم:

  1. البدء النية بالتلفظ أو بثبوتها بالقلب والسنة هو أن يتلفظ بها المصلي ولكن ليس شرطاً لجواز الصلاة وصحتها.
  2. رفع اليدين حذو الأذنين أو المنكبين ثم التكبير بقول “الله أكبر” وتعرف بتكبيرة الإحرام حيث يحرم بعدها الكلام و الشرب والأكل.
  3. وضع الكف الأيمن فوق الأيسر ووضعها فوق السرة كما في الشافعية أو تحت السرة كما في الحنابلة والحنفية ثم قراءة سورة الفاتحة وبعدها ما تيسر من القرآن الكريم.
  4. الركوع بوضع اصابع اليد على الركبتين مع الاطمئنان فيه ويردد سبحان الله العظيم ثلاثاً ثم القيام من الركوع والاطمئنان فيه.
  5. بعدا السجود واستقرار سبع أعضاء على الأرض وهي الجبهة والأنف والوجه والركبتين والرجلين واليدين وقول ” سبحان ربي الاعلى” ثلاث مرات.
  6. بدء الركعة الثانية بالفاتحة وما تيسر من القرآن ثم الانتهاء منها بالجلوس وذكر نصف التشهد ومع إنهاء الركعتين التاليتين نختم الركعة الرابعة بالتشهد كامل ومن ثم الدعاء والتسليم.

 كم عدد ركعات صلاة الظهر السنة والفرض

  • يفضل الكثيرون اتباع هدي الرسول واغتنام الفضل الكبير من أداء السنن والنوافل فمن المعروف أن صلاة الظهر أربع ركعات يؤديها المسلم سراً “بصوت منخفض” ما عدا صلاة الجمعة بالمسجد والتي تكون ركعتين مع الجهر بالقراءة.
  • أما السنن فعددها أربع ركعات قبل الظهر وأربع ركعات أخرى بعد الانتهاء من أداء الفريضة ليكون مجمل عددها هو ثماني ركعات.
  • لكن اختلف بعض علماء الدين في سنن الظهر هل بعضها راتبة والآخر نوافل أم جميعها راتبة فانقسم فريق منهم ليرى أن السنن الراتبة هي ركعتين قبل الفريضة وركعتين بعدها ورجح فريق آخر أنها أربع ركعات قبل الفريضة واثنان بعدها.
  • وأجاز فريق آخر صلاة الأربع ركعات ما قبل الفريضة بعدها في حالة عدم صلاتها على اعتبار أن جميعها سنن راتبة.

ماذا يقرأ في صلاة الظهر

  • اوضح الإمام النووي في كتاب الأذكار عن أنه من السنة قراءة قصار السور من القرآن الكريم بعد الفاتحة وهي السور في الجزء الأخير في المصحف وتسمى سور المفصل والمقسمة إلى قصار من سورة “الضحى” وحتى سورة “الناس” وأوساط من سورة “عم” وطوال من سورة “الحجرات” أو “سورة ق”.
  • كما أن في الركعتين الاولى والثانية من صلاة الفجر فيقرأ فيها سورة الفاتحة متبوعة بما تيسر من القرآن الكريم وفي الركعتين الثالثة والرابعة فيجوز عدم قراءة قصار السور والاكتفاء فقط بسورة الفاتحة كما أجاز علماء الدين قراءة صغار السور فهي لا تؤثر على صحة الصلاة.

كيفية صلاة الظهر جماعة

  • يقوم المصلي بالاقتداء بالإمام في أعمال الصلاة فإذا كانت الصلاة سرية فعلى المأموم قراءة الفاتحة وسورة مما تيسر من القرآن الكريم أما إن كانت جهرية فيقوم المصلي بقراءة الفاتحة فقط والقيام بالقول في أعمال الصلاة مثل صلاته منفرداً عدا عند الرفع من الركوع يقول الإمام “سمع الله لمن حمد” ليقول المأموم “ربنا ولك الحمد”.
  • ولصلاة الجماعة بعض الاشتراطات الواجب توافرها لصحتها وذلك على أن يقوم المصلي بنية الاقتداء بالإمام سواء بتقديمها عن تكبيرة الإحرام أو أن تكون مقترنة بها كما أنه لابد من توافر شخصان أو أكثر في حضور صلاة الجماعة.
  • أن يكون الإمام قادر على القيام بكل ما تصح الصلاة به كقراءة الفاتحة بشكل صحيح وأن يكون قادراً على القيام بالركوع والسجود ويستثنى من ذلك الإمام الثابت في المسجد ولابد والعلم أنه لا يؤم الرجال إلا رجل فلا يصح إمامة المرأة للرجل ولكنها تصح في حالة إمامة مجموعة من النساء.
هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد

Booking.com


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.