الصحة

نزول قطع دم مع الدورة هل هو حمل



تساءلت إحدى السيدات عن نزول قطع دم مع الدورة هل هو حمل ؟ فنظراً لأن علامات الحمل قد تختلف من سيدة لأخرى، حسب طبيعة الجسم مع عدة عوامل أخرى، قد يختلط الأمر على البعض، لذا في هذا المقال سنقوم بالإجابة عن هذا السؤال، وستتعرفي أيضاً على أسباب نزول قطع دم مع الدورة وأبرز علامات الحمل.

نزول قطع دم مع الدورة هل هو حمل ؟



على الرغم من أن النزيف البسيط عرض من أعراض الحمل لدى بعض السيدات، إلا أنه لا يمكن تأكيد الحمل إلا في حالة تأخر الدورة الشهرية عن موعدها لعدة أيام، مع ضرورة إجراء تحليل الحمل المنزلي أو تحليل الدم، حيث أنه يمكن أن تلاحظ الكثير من النساء نزول قطع أو كتل من الدم أثناء الدورية الشهرية بدون حدوث حمل.

كما يمكن أن تكون قطع الدم التي تلاحظينها مع الدورة الشهرية هي نتيجة حدوث إجهاض مبكر للحمل، حيث يعتمد حجم وكمية الكتل وقطع الدم على مرحلة الحمل، وهو ما يحتاج أيضاً إلى التوجه فوراً إلى الطبيب للخضوع للفحوصات وتلقي الرعاية الطبية المناسبة.

أسباب نزول قطع دم مع الدورة الشهرية

دم الدورة الشهرية هو عبارة عن بطانة الرحم التي كانت تستعد طوال الشهر لحدوث حمل، لذا عند عدم حدوث حمل تتهدم بطانة الرحم ويمكن أن تظهر في صورة كتل أو قطع من الدم، وعلى الرغم من أن وجود تلك القطع أمر طبيعي للغاية في معظم الأحوال، وذلك لوجود بروتينات وإنزيمات تعمل على إيقاف النزيف من الرحم وتساعد على تجلط الدم، تماماً كما يحدث عندما تتعرض للجرح أو الإصابة في أي مكان في الجسم، وبالتالي تظهر تلك الكتل أو القطع، إلا أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون هذا الأمر علامة على وجود مشكلة صحية ما في الجسم.

بالإضافة إلى أن قطع الدم التي تظهر مع الدورة الشهرية غالباً ما تظهر إذا كان تدفق الدورة غزير في اليوم الأول والثاني، وإما أن تكون تلك القطع ذات لون أحمر فاتح أو داكن، وفي بعض الأحيان يكون لونها أسود، حيث أنه في الغالب ما يميل لون دم الدورة الشهرية إلى البني أو الأسود في نهايتها.

متى يجب الذهاب للطبيب؟

كما ذكرنا سابقاً من الطبيعي أن تلاحظي بعض الكتل عند نزول الدورة الشهرية، إلا أن الأمر قد يحتاج إلى التدخل الطبي والفحص لمعرفة سبب تلك المشكلة، لذا إذا لاحظتي أياً من الأعراض التالية توجهي فوراً إلى الطبيب:

  • زيادة حجم تلك الكتل بشكل ملحوظ.
  • إذا كانت كمية تلك الكتل أكبر من الطبيعي.
  • إذا تكرر ظهر قطع الدم على فترات متتالية.
  • في حالة غزارة تدفق الدورة الشهرية أكثر من الطبيعي، مما يجعلك تحتاجين إلى تغيير الفوطة الصحية كل ساعة أو ساعتين، مع ظهور تلك الكتل.
  • في حالة الشعور بألم شديد عند ظهورها.

الأسباب المرضية لنزول قطع دم مع الدورة الشهرية

في بعض الحالات يمكن أن تكون هناك حالة مرضية أو مشكلة صحية ما تتسبب في نزول كتل دم مع الدورة الشهرية، وتتضمن أبرز المشكلات الصحية ما يلي:

الأورام الليفية في الرحم

الأورام الليفية في الرحم يمكن أن تمنع تدفق الدم في موعد نزول الدورة الشهرية، لذا يأخذ الدم وقت أطول في مساره الطبيعي حتى يخرج من المهبل، وهو ما يجعله يتجلط ويكوّن قطع أو كتل، كما يمكن أن تتسبب في الأورام الليفية في غزارة تدفق الدورة الشهرية، ويمكن أن تتسبب في الأعراض التالية:

  • الانتفاخ.
  • ألم حاد ومستمر في أسفل الظهر.
  • الشعور بالألم أثناء الجماع.
  • حدوث مشاكل في الخصوبة والإنجاب.

بطانة الرحم المهاجرة

بطانة الرحم المهاجرة أو الانتباذ البطاني الرحمي هي حالة مرضية تتضمن نمو بطانة الرحم وامتدادها إلى خارج الرحم، وهو ما قد يؤدي إلى ظهور كتل من الدم مع الدورة الشهرية، ويؤدي أيضاً إلى ظهور الأعراض التالية:

  • الشعور بالألم الشديد والتقلصات في منطقة الحوض وأسفل الظهر.
  • غزارة تدفق الدورة الدموية بشدة.
  • الشعور بالألم الشديد بسبب تقلصات الدورة الشهرية.
  • ضعف الخصوبة.

العضال الغدي

العضال الغدي عبارة عن امتداد بطانة الرحم داخل النسيج العضلي للرحم، وهو ما يؤدي إلى زيادة سُمك جدار الرحم بشكل كبير، ويمكن أن يؤدي إلى تدفق الدورة الشهرية بكمية أكبر وبشكل غير طبيعي، وبالتالي يؤدي ذلك إلى ظهور كتل من الدم.

الاضطراب الهرموني

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور كتل من الدم مع الدورة هو حدوث اضطراب واختلال في توازن الهرمونات الجنسية لدى المرأة، فارتفاع أو انخفاض مستوى تلك الهرمونات يؤدي إلى حدوث الكثير من المشكلات.

تضخم الرحم

على الرغم من أن الرحم ينكمش بعد الولادة إلا أنه في الكثير من الأحيان يظل أكبر من السابق، وهو ما يؤدي إلى زيادة سُمك بطانة الرحم وبالتالي زيادة كمية الدم التي تتدفق من الرحم وزيادة كتل الدم، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يرجع تضخم الرحم إلى وجود أورام ليفية.

عزيزتي القارئة أنتِ الآن تعرفتي على إجابة سؤالك نزول قطع دم مع الدورة هل هو حمل وتعرفتي على أسباب حدوث هذه الظاهرة، ننصحك بزيارة الطبيب إذا لاحظتِ أي أعراض غريبة مع الدورة الشهرية للتأكد من عدم وجود أي مشكلة صحية.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


المصدر
Menstrual clots: Are they normal? Causes and when to see a doctorWhat Causes Menstrual Clots and Are My Clots Normal?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *